اطروحة دكتوراه في كلية التربية للبنات تبحث الرسائل في العصر الأموي دراسة أسلوبية

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة العربية
يوم الاثنين الموافق 2024-04-01
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
اطروحة دكتوراه للطالبة منار نبيل احمد
والموسومة
الرسائل في العصر الأموي دراسة أسلوبية


اقتضت طبيعة البحث أن نبني له خطة تكونت من تمهيد وثالثة فصول: تضمن بالرسائل لغة واصطلاحاً في العصر الأموي ، ونبذه عنها التمهيد التعريف ، والرسائل والتعريف بالأسلوبية والنص الأدبي ، وجاء الفصل الأول بعنوان : المستوى الداللي في رسائل العصر الأموي وتضمن ثالثة مباحث: أولها الحقول الدلالية ، وثانيها ظواهر دلالية ، وآخرها الصورة البيانية ، أما الفصل الثاني : فكان بعنوان المستوى التركيبي في رسائل العصر الأموي ، وضَّم مبحثين هما: التركيب النحوي وضم الأساليب اللغوية ، والخصائص المعنوية للتراكيب ، أما الفصل الثالث فكان بعنوان المستوى الصوتي في الرسائل العصر الأموي وكان في مبحثين، حيث تضمن المبحث الأول : اإليقاع الخارجي
، والمبحث الثاني : الإيقاع الداخلي ثم الخاتمة و تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
- جمع الرسائل النثرية والشعرية في عمل واحد
- تحليل الرسائل النثرية والشعربة على وفق المنهج اسلوبي فهو يتناول المستويات كافة : دلالياً وتركيباً صوتاً

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1- ازدهرت الرسائل النثرية والرسائل الشعرية فهي العصر الأموي ، ازدهارا كبيراً لوجود مجموعة كبيرة كتاب والشعراء

2- على مستوى الدلالة فقد تضمنت الرسائل النثرية والشعرية الفاظا كثيرة من الحقول الدلالية المختلفة ، فأسهمت فهي بناء النصوص النثرية والشعرية ، فزادتها عمق دلالي وأسهمت في جذب أنتباه المتلقي فكانت صورة عكست نمط الحياة فأكثر الحقول استخداماً حقل الحروب ومعداتها ، وحقل الحكم والولاية ، وذلك بسبب كثرة الحروب وتعدد الأحزاب في العصر الأموي ، فضلاً عن وجود علاقات دلالية متعددة بين الفاظ الحقول تميز بها كتاب وشعراء العصر الأموي .
3-  مثلت الظواهر الدلالية ملامحاً أسلوبياً في الرسائل النثرية والشعرية .
4-  أما النقائض فقد شكلت ظاهرة أسلوبية في رسائل النثر والشعر، إذ أتخذوا من النقائض أداة ووسيلة تعبيرية فاعلة لخوض حوارات نثرية وشعرية.

5- شكلت الصور البيانية من التشبيه ، والاستعارة، والكناية ملمحاً أسلوبياً بارزا ً في رسائل النثرية والشعرية ، حيهث أثبتت حضورها الفني بكشفها عن مكونات نفسية وحالات شعورية لدى الكتاب والشعراء ، فعملت على إثراء الدلالة وتحفيز المتلقي .


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د نجلاء عبد الحسين عليوي ... رئيسا
أ.د حسن اسماعيل خلف.... عضوا
أ.م.د خولة حسن يونس.... عضوا
أ.م.د شيماء عثمان محمد.... عضوا
أ.م.د بشار سعدي اسماعيل.... عضوا
أ.د محمد سعيد حسين مرعي.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles