رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث The Effect of MUSIC Model on EFL Iraqi Meaningful Class Talk

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الثلاثاء الموافق 2024-04-30
وعلى رحاب قاعة السمنار في الاقسام العلمية للكلية
رسالة ماجستير للطالبة علا راضي هندال
والموسومة
The Effect of MUSIC Model on EFL Iraqi Meaningful Class Talk

 

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من تأثير نموذج ( MUSIC ) على الحديث الصفي الهادف لتلاميذ المرحلة الإعدادية العراقيين كمتعلمين اللغة الإنجليزية بوصفها لغة اجنبية، وقياس تطور الحديث الصفي الهادف للعينات التجريبية، والتحقيق في مكون نموذج ( MUSIC ) الذي يمكن أن يساهم بشكل أفضل في التباين الكلي للحديث الصفي الهادف لطلبة الاعدادية العراقيين كمتعلمين للغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية.

افترضت الدراسة أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تدرس بالنموذج الميوزك والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الموصوفة في الاختبار البعدي للحديث الصفي الهادف، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات للمجموعة التجريبية في اختبارات الحديث الصفي الهادف بعد الأول وبعد الثاني، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تكتيكات نموذج ( MUSIC ) التي يمكن أن تساهم بشكل أفضل في التباين الكلي للحديث الصفي الهادف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العراقيين كمتعلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تكونت عينة الدراسة الحالية من (50) تلميذة من تلميذات المرحلة الأدبية الخامسة تم اختيارهن من مدرسة ولادة بنت المستكفي الاعدادية للبنات في بغداد خلال العام الدراسي (2023/2024). وقد تم تكافؤ المجموعتين في المستوى الأكاديمي للوالدين وأعمارهما. وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها من نتائج الاختبارين البعديين إحصائيا باستخدام اختبار (ت) لكلا العينتين لقياس تطور الحديث الصفي الهادف لدى التلاميذ في الاختبارات البعدية. أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، مما يدل على أن تكتيكات التحفيز النموذجية ( MUSIC ) أكثر فعالية وفائدة من استخدام طريقة التدريس المقررة لتطوير الحديث الصفي الهادف للتلاميذ العراقيين للمرحلة الاعدادية. أخيراً؛ وخرجت الدراسة بعدة استنتاجات وتوصيات ومقترحات لمزيد من الابحاث .

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
تحقق من تاثير نموذج MUSIC على الحديث الصفي الهادف لتلاميذ المرحلة الإعدادية العراقيين كمتعلمين اللغة الإنكليزية بوصفها لغة اجنبية ,و قياس تطور الحديث الصفي الهادف للعينات التجريبية ، والتحقيق في مكون نموذج MUSIC الذي يمكن ان يساهم بشكل افضل في التباين الكلي للحديث الصفي الهادف لطلبة الإعدادية العراقيين كمتعلمين للغة الإنكليزية بوصفها لغة اجنبية

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعتين والتي هي لصالح المجموعة التجريبية


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
ا.د. منال عمر موسى ... رئيسا
ا.م.د. ايلاف صبحي عبدالله.... عضوا
ا. م . مثنى محمد بدع.... عضوا
ا.د. مديحة سيف الدين صالح.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles