اطروحة دكتوراه في كلية التربية للبنات تبحث هيثم بهنام بردى- دراسة في أساليب السرد الدرامية

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة العربية
يوم الثلاثاء الموافق 2024-04-30
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
اطروحة دكتوراه للطالبة نور مناور مخلف
والموسومة
هيثم بهنام بردى- دراسة في أساليب السرد الدرامية


 
جاء (التمهيد) الذي حمل عنوان (هيثم بهنام بردى سيرة وإنجازات) مختصاً بدراسة سيرة حياة الأديب، وتقديم بيلوغرافيا لمنجزاته الأدبية والنقدية وأهم الدراسات التي تناولت فنه بالدراسة.
اختص (الفصل الأول) بدراسة مصطلحات (الأسلوب، السرد، الدراما في اللغة والاصطلاح)، إذ تمت دراسة هذه المصطلحات الثلاثة عبر ثلاثة مباحث تمت دراستها دراسة نظرية، وتتبع كل مصطلح منها ودوره في الدراسات الأدبية والنقدية قديماً وحديثاً.
اهتم (الفصل الثاني) بدراسة (أساليب الحوار الدرامي عند هيثم بهنام بردى) وقد جاء في مبحثين: الأول (أسلوب الحوار الخارجي) ويضم بداخله محورين، المحور الأول اعتنى بدراسة (الحوار الخارجي المباشر) وتنويعاته المختلفة عند الأديب والتي جاءت بالأنواع الآتية: (الحوار التناوبي، والحوار المجرد، والحوار الوامض (الاختزالي- التكثيفي)، والحوار الصامت ، والحوار الترميزي). وقد اهتم المحور الثاني بدراسة (الحوار غير المباشر (السردي) ) في قصص هيثم بهنام بردى.
وقد اهتم المبحث الثاني بدراسة (أسلوب الحوار الداخلي) في قصص هيثم بهنام بردى، وقد جاء في ثلاثة محاور : الأول أسلوب المونولوج ، والثاني أسلوب المناجاة ، والثالث أسلوب الاسترجاع.
وتضمن (الفصل الثالث) الموسوم (أسلوب المفارقة عند هيثم بهنام بردى) مبحثين، درس الأول أسلوب (المفارقة اللفظية) ، والثاني درس أسلوب (مفارقة الموقف أو السياق).
واعتنى (الفصل الرابع) وهو الأخير بدراسة (الأسلوب الحكائي الدرامي عند هيثم بهنام بردى)، وقد جاء في مبحثين ، المبحث الأول جاء بعنوان (الحكاية المبتكرة أو المتخيلة) ، والمبحث الثاني والمعنون بــــ(الحكاية المستعارة) من الموروث والحياة.
وانتهت الدراسة بخاتمة عرضت أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
تهدف الدراسة إلى تتبع أساليب السرد الدرامية عند هيثم بهنام بردى من خلال منهج أسلوبي بالدرجة الأساس للكشف عن الأساليب الدرامية ومكامن التميز والتطوير في داخل النصوص السردية مما أكسبها قدرة على التعبير لم تكن موجودة قبل استثمار هذه الأساليب الدرامية المختلفة

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
- يعد أسلوب الحوار الدرامي بنوعيه الداخلي والخارجي وتنويعاتهما أحد أهم الأساليب الدرامية في قصص الأديب هيثم بهنام بردى كونه ينهض على تجسيد الصراع وحركة التوتر بين الذات والآخر من جهة وبينها وبين نفسها من جهة أخرى، وقد تمكن من استثمار هذه التقانة الأسلوبية لتوفير جو درامي متميز فضلاً عما ينهض به من مهام ترتيب وتحويل الكلام، وتفحص المكان ، وشرح الأبعاد الزمانية فهو منظم الوضع الدرامي داخل النص.

- أسلوب المفارقة من أهم الأساليب الدرامية التي كتب هيثم بهنام بها قصصه، إذ تعد المفارقة أسلوباً شائعاً في كتاباته السردية، ويعود استعماله لها إلى تلك الروح المشبعة بالدراما والتي غذت نصوصه فملأتها بتقنات الصراع والتضاد وتضارب الرؤى والمواقف، التي تركت بصمتها على ما في تلك النصوص من عوالم فغذتها بالعزلة والوحشة التي تفضي إلى عوالم وتاريخ طويل من الانكسارات والخيبة والخذلان، وقد التقطها القاص بحسه المرهف وحساسيته المفرطة التي تثير في نفس القارئ الرغبة في الكشف عن الدوافع والتفاصيل الكامنة وراءها، محققاً بذلك أهم شروط كتابة القصة، من خلال اعتماده على اللغة الوامضة والاستعاضة بها عن التفاصيل، واعتماد الإضاءة بدلاً من السرد والتفاصيل.
- يتجلى الأسلوب الدرامي في نصوص هيثم بهنام بردى السردية من خلال هيمنة الصراع على الحكاية بكل أشكالها وأنواعها ولاسيما الحكاية المبتكرة والحكاية المستعارة، إذ يسهم الصراع إسهاماً بالغاً في بنيتها على النحو الذي يثري العلاقة الجدلية التي تجمع بين الشخصيات من خلال الكشف عن الأبعاد النفسية التي تعكس طبيعة الصراع وتشكل هوية النص الدرامية. وهي تعد علامات فارقة في مسيرة الكاتب الإبداعية، بمثابة الرموز التي تحيل على الصراعات التي تمثل جزءاً من طبيعة الوجود سواء أكانت مادية أم معنوية يسقطها النص السردي على الواقع بشكل عام، أو صراعات تنهض بها الثنائيات الضدية بما يسهم في توفير جوّ درامي متصاعد ومتشابك مع الواقع وتداعياته لصنع صورة أكثر اكتمالاً من الواقع المعبر عنه وأكثر تجسيداً له


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د. فاتن عبد الجبار جواد.... عضوا
أ.د. ننافع حماد محمد.... عضوا
أ.د. نرجس خلف أسعد.... عضوا
أ.د. محمد جواد علي.... عضوا
أ.م.د. قيس خلف إبراهيم.... عضوا
أ.د. لقاء نزهت سليمان.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

 

Related Articles