نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
يوم الثلاثاء الموافق 2024-07-23
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة ازهار محمد عارف
والموسومة
مهارات التفكير التنسيقي و علاقته بالمرونة الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي في بحثها، وتكونت عينة البحث ( 400 ) طالب وطالبة بواقع ( 200 ) طالب و ( 200 ) طالبة من طلبة المرحلة الإعدادية للصف الرابع وللصف الخامس في مركز تكريت للعام الدراسي 2023-2024، وقد تم اختيار العينة بطريقة طبقية عشوائية.
وقد قامت الباحثة ببناء مقياس مهارات التفكير التنسيقي وفق نموذج (بهجات وأخرون 2012) الذي تكون من ستة مهارات وهي ( التباعدي، التحليلي، التركيبي، النسقي، العلمي، الناقد)، بواقع ( 42 ) فقرة موزعة على ستة مهارات بواقع ( 7 ) فقرة لكل مهارة، أمًا بدائل الإجابة فقد تكونت من بديلين ( أ ، ب ) وكانت اوزان البدائل ( 2، 1). وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري للمقياس عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين وتمت المصادقة على جميع الفقرات وكذلك استخراج معامل التمييز ومعامل الارتباط لفقرات المقياس من الدرجة الكلية للمقياس والدرجة الكلية للمهارة ومعامل الارتباط للفقرة وعلاقتها بالدرجة الكلية للمهارة ومعاملات الارتباطات الداخلية بين مهارات المقياس ، وقد تم حذف فقرة (5) من مهارة التفكير التباعدي و فقرة (28) من مهارة التفكير النسقي وبذلك تكون المقياس من (40) فقرة بصيغته النهائية.
وقد تَم حساب ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار فبلغ (0.82) وبطريقة الاتساق الداخلي باستعمال أسلوب معامل الفا كرونباخ وقد بلغ (0.84).
أمَا الأداة الثانية وهو مقياس المرونة الاكاديمية قامت الباحثة ببناء مقياس المرونة الاكاديمية وفق نموذج ( مارتن ومارش ، 2010 ) المتكون من خمسة أبعاد ( الفاعلية الذاتية ، الضبط ، التخطيط ، القلق المعتدل ، المثابرة ) اذ تكون المقياس من ( 35 ) فقرة موزعة على خمسة ابعاد ، بواقع ( 7 ) فقرات لكل بعد ، اما بدائل الإجابة ( تنطبق علي دائماً ، تنطبق علي أحياناً ، لا تنطبق علي ابداً) وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري للمقياس عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين وتمت المصادقة على جميع الفقرات وكذلك استخراج معامل التمييز ومعامل الارتباط لفقرات المقياس من الدرجة الكلية للمقياس والدرجة الكلية للبعد ومعامل الارتباط للفقرة وعلاقتها بالدرجة الكلية للبعد ومعاملات الارتباطات الداخلية بين ابعاد المقياس ، وقد تم حذف فقرة ( 4) من مجال الفاعلية الذاتية وبذلك تكون المقياس من ( 34 ) فقرة بصيغته النهائية.
وقد تَم حساب ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار فبلغت (0.86) وبطريقة الاتساق الداخلي باستعمال أسلوب معامل الفا كرونباخ وقد بلغ (0.90).
أمًا الوسائل الإحصائية المستعملة في البحث فهي ( مربع كاي ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة الفا كرونباخ ، الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ، وتحليل التباين الثنائي)
يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1. مهارات التفكير التنسيقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
2. الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمهارات التفكير التنسيقي تبعاً لمتغيرات:
- الجنس (ذكور – اناث )
- التخصص (علمي – ادبي )
3.المرونة الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
4.الفروق ذات الدلالة الإحصائية للمرونة الأكاديمية تبعاً لمتغيرات:
- الجنس (ذكور – اناث )
- التخصص (علمي – ادبي )
5.العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير التنسيقي والمرونة الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1.إن طلبة المرحلة الإعدادية لديهم مستوى من مهارات التفكير التنسيقي .
2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس ( ذكور _ اناث ) في مقياس مهارات التفكير التنسيقي.
3. توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير التخصص ( علمي _ ادبي ) ولصالح التخصص العلمي.
4. إنً طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بالمرونة الأكاديمية.
5. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس ( ذكور _ اناث ) في المرونة الأكاديمية.
6. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير التخصص ( علمي _ ادبي ) في المرونة الأكاديمية.
7.وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين مهارات التفكير التنسيقي والمرونة الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د. زبيدة عباس محمد ... رئيسا
أ.م.د. وفاء كنعان خضر.... عضوا
أ.م.د. غزوان رمضان صالح.... عضوا
أ.د. بشرى خطاب عمر.... عضوا ومشرفا
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة