رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث القيادة الأخلاقية و علاقتها بالذكاء الناجح لدى تدريسي الجامعة

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
يوم الاربعاء الموافق 2024-07-03
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة علياء اياد مهدي
والموسومة
القيادة الأخلاقية و علاقتها بالذكاء الناجح لدى تدريسي الجامعة


 
ان القيادة الاخلاقية هي عبارة عن مجموعة من القواعد السلوكية و السمات الشخصية التي تتسم بخصائص اخلاقية كالعمل الانساني والتوجيه الاخلاقي نحو العلاقات الإنسانية والذي يتبعه التدريسي اثناء عملية التعليم . الذكاء الناجح هو نظام متكامل من القدرات اللازمـة للنجاح في الحياة والشخـص الذي يتمتع بالذكاء الناجح ، يميز نقاط القوة لديه ويستفيد منها قدر الامكان ، ويميز نقاط ضعفه ويجد الطريق لتصحيحها او التعويض عنها ، كما ان الاشخاص الذين يتمتعون بذكاء ناجح يتكيفون ويشكلون ويختارون البيئات من خلال التوازن في استخدامهم للقدرات التحليلية والعملية والابداعية . وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياسين الاول لقياس القيادة الأخلاقية ، والثاني لقياس الذكاء الناجح، تكون المقياس الأول من (٣٥) فقرة بصيغته النهائية, اما مقياس الذكاء الناجح فقد تكون بصيغته النهائية من (٢٩) فقرة, ولكل فقرة خمس بدائل هي (تنطبق علي دائماً- تنطبق علي غالباً- تنطبق علي احياناً- تنطبق علي نادراً- لا تنطبق علي ابداً).
اما عينة البحث فقد تكونت من (٢٥٣) تدريسي و تدريسية اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من كليات جامعة تكريت وأقسامها وباستعمال الوسائل الاحصائية (مربع كاي ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفاكرونباخ و الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين )
 
يهدف البحث الحالي بالتعرف على:-
1. القيادة الأخلاقية لدى تدريسي الجامعة.
2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية للقيادة الأخلاقية لتدريسي الجامعة حسب متغير الجنس (ذكور- اناث).
3. الفروق ذات الدلالة الاحصائية للقيادة الأخلاقية لتدريسي الجامعة حسب متغير التخصص (علمي – انساني)
4. الذكاء الناجح لدى تدريسي الجامعة.
5. الفروق ذات الدلالة الاحصائية للذكاء الناجح لدى تدريسي الجامعة حسب متغير الجنس (ذكور- اناث)
6. ـ الفروق ذات الدلالة الاحصائية للذكاء الناجح لدى تدريسي الجامعة حسب متغير التخصص (علمي – انساني)
7. طبيعة العلاقة بين القيادة الأخلاقية و الذكاء الناجح لدى تدريسي الجامعة.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
• تمتع تدريسي الجامعة بمستوى مرتفع من القيادة الاخلاقية و الذكاء الناجح .
• عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على مقياس القيادة الاخلاقية تبعاً لمتغيرات (الجنس – التخصص – نوع الدراسة).
• عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على مقياس الذكاء الناجح تبعاً لمتغيرات (الجنس - التخصص – نوع الدراسة).
• وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة الاخلاقية و الذكاء الناجح لدى تدريسي الجامعة.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
ا.د. زكريا عبد احمد ... رئيسا
ا.م.د. خالد احمد جاسم.... عضوا
ا.م.د.قصي حميد حمد.... عضوا
ا.م.د.غزوان رمضان صالح.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles