رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث المرجعيات الثقافية في شعر ناجي التكريتي

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة العربية
يوم الاثنين الموافق 2024-7-8
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة سناء عطيه سفيح
والموسومة
المرجعيات الثقافية في شعر ناجي التكريتي

يهدف البحث الى دراسة الشاعر ناجي التكريتي لغزارة نتاجه الإبداعي في منتوجه الشعري فضلاً عن اعتزازنا بالشعراء العراقيين ورغبتنا في اظهار الشاعر التكريتي بأفضل صورة ناهيك عما يحتويه من فنون أدبية أصيلة ضاربة في عمق الحضارة العربية متجلية فنونها وأساليبها
1. أستطاع الشاعر ناجي التكريتي أنْ يشكل مرجعية دينية في شعره، إذ ضمن بعض من الحديث النبوي الشريف في أبياته، إذ استعان أنْ برفد بها شعره .
2. فإنَّ التكريتي عندما قام باستدعاء الشخصيات الأدبية والشعبية، فقد استحضر معطياتها وشخصياتها بين النصوص الشعرية، فاستدعاء هذه الشخصيات يعتبر من أبرز التقنيات التي اعتمدها الشاعر في ديوانه لتمنحه حمولة فكرية ووجدانية لا تخفى على المتلقي.
3. استطاع الشاعر من خلال المرجعيات التاريخية التعبير عما في مكنوناته وهواجسه المتعددة سواء كانت هذه التعابير اجتماعية أو فكرية، فالمرجعيات عنده لها علاقة جوهرية بنفس القارئ سواء كانت هذه العلاقة عامة أو خاصة، وكذلك استخدم التكريتي إلى الموروث التاريخي بوصفه بعداً نفسياً يحيط به قبل أنْ يوظف فيه بعض الخيال.
4. إنَّ الشاعر التكريتي لجأ إلى المراجع القرآنية في نصوصه الشعرية في ديوانه مسيرة الحياة، وذلك لأنَّها تعد من أهم المرتكزات التي لجأ الشاعر لها، فالتكريتي عندما عمد إلى هذه المراجع ليس مجرد إشارة لهذه المرجعية أو التكلم عنها، هذا دليل على معرفة الكبيرة للشاعر بملامح تلك المرجعية التي وظفها الشاعر في أبياته، وجاءت مناسبة لسياق الدلالي الذي يبتغيه النص والشاعر لقصيدته.
5. إنَّ التكريتي يمتلك ثقافة جيدة ومتنوعة من التراث مكنته من توظيفها توظيفاً سليماً في نصوصه الشعرية، كما نلاحظ أن التكريتي يوظف أكثر من أُسطورة في ديوانه، وذلك باختياره النصوص بدقة وعناية وتمحيص وليس اختياراً اعتباطياً، وجاء هذا من خلال أفكار موضوعية مناسبة للتنفيس الذي يجول في خاطرة من مشاعر جياشة دفينه ليظهرها من خلال نصوص شعره للمتلقي.
6. إنَّ الشاعر يجد في التراث مضمونه الشعري، وكذلك يجد فيه ضآلته حتى يستطيع الاجابة على التساؤلات حينما يتعرض لحادث معين، فإنَّه يصور من خلال النصوص الأدبية والشعبية من خلال أي صفة يصفها تشبه تجارب من سبقه."

تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل

أ.د لقاء نزهة سليمان ... رئيساً
أ.د نرجس خلف أسعد… عضواً
م.د سهيل صالح عيسى … عضواً
أ.م أحلال عامل هزاع... عضواً ومشرفاً

Related Articles