تدريسية من كليتنا في قسم اللغة الانكليزية تشارك في عضوية لجنة مناقشة خارجية لرسالة ماجستير تبحث تقويم برنامج اللغة الانكليزية واسطة للتعليم في المدارس الثانوية للمتميزين

شاركت ا.د. منال عمر موسى التدريسية في قسم اللغة الانكليزية - كلية التربية للبنات في لجنة مناقشة وبصفة عضو خارجي لمناقشة رسالة ماجستير للطالبة اسراء جعفر ناجي من قسم اللغة الانكليزية- كلية التربية للبنات - جامعة بغداد وكان عنوان الرسالة تقويم برنامج اللغة الانكليزية واسطة للتعليم في المدارس الثانوية للمتميزين بعد استعمال اللغة الإنجليزية كواسطة للتعليم في المدارس الثانوية أمرًا بالغ الأهمية لإعداد الطلاب للكليات التي تستعمل اللغة الإنجليزية كواسطة للتعليم أيضا. ولذلك لا بد من تقييم البرامج التي تعتمد على اللغة الأنجليزية كواسطة للتعلم المعرفة مدى فعاليتها في تحقيق أهدافها. ومع وجود نقص في الدراسات التي تقيم برامج اللغة الإنجليزية كواسطة للتعليم. ولمعالجة هذه الفجوة قامت الباحثة بإجراء هذه الدراسة التي تهدف إلى التعرف على مستوى الاتفاق على استخدام اللغة الإنجليزية كواسطة للتعليم وفقا لإجابات عينة بناء على (هم) الكاتي. الدراسة على استبيان CIPP، ومعرفة الفروق بين ابعاد CIPP الأربعة في استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم، وأخيرا، تقييم برنامج اللغة الإنجليزية كواسطة للتعليم في المدارس الثانوية للطلاب المتميزين من قبل عينة الدراسة وفقا لفقرات استبيان CIPP . شملت هذه الدراسة الوصفية الكمية 109 مدرس ساهموا في البرنامج بشكل فعال من خلال تدريس المواد العلمية في ثلاث عشرة مدرسة ثانوية للطلاب المتميزين في سبع محافظات في العراق خلال العام الدراسي 2023-2024. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم إعداد وحق استبيان مقياس ليكرت المكون من خمس بدائل من 47 فقرة بناءً على نموذج CIPP الخاص بـ جلوري (2015) Stufflebeam والتحقق من صحته وتطبيقه على المشاركين شخصيا وعبر الإنترنت. وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS وقد أظهرت النتائج أن المدرسين بشكل عام قاموا بتقييم العديد من جوانب البرنامج بشكل إيجابي منها سياق الكتاب الدراسي يعد الطلاب علميا ولغويا لاحتياجاتهم المستقبلية مثل الحياة الأكاديمية في الجامعة. ومع ذلك، أشارت الدراسة أيضا إلى أن تطبيق برنامج استعمال اللغة كواسطة للتعليم الحالي يشكل تحديات للمدرسين والطلاب، بما في ذلك غياب أسس محددة لتنفيذ البرنامج وتدريب المدرسين أثناء الخدمة، قدرة المدرسين المحدودة في اللغة الإنجليزية، و عدم وجود الدعم الكافي للاحتياجات الأكاديمية اللغوية للطلاب والمدرسين وبناء على ذلك تم اقتراح العديد من التوصيات وفي نهاية المناقشة أوصت اللجنة بمنح الطالبة الدرجة المطلوبة على أن تجري التعديلات المقترحة من قبل لجنة المناقشة"