رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث التفكير الجدلي و علاقته بالمخططات العاطفية لدى طلبة الدراسات العليا

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
يوم الاحد الموافق 2024-07-21
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة رويدة اسماعيل حماش
والموسومة
التفكير الجدلي و علاقته بالمخططات العاطفية لدى طلبة الدراسات العليا

لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير الجدلي الذي يتكون من (30) فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي (التناقض – التغير المعرفي-التغير السلوكي) ولكل فقرة خمس بدائل( أوافق بشده،أوافق ، محايد ، لا أوافق ، لا أوافق بشده)، وتم التحقق من الصدق الظاهري للمقياس من خلال عرضه على مجموعه من المحكمين وتمت الموافقة عليها جميعاً،وتم استخراج معامل التمييز ومعامل الارتباط لفقرات المقياس مع الدرجة الكلية للمقياس والدرجة الكلية لكل مجال ، وقد تم حساب ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار وبلغ(0.85)، وبطريقة الاتساق الداخلي بإستعمال معامل ألفا كرونباخ وقد بلغ معامل ثبات ألفا للمقياس (0.89) وهذا يعد معامل ثبات جيد.
أَمْا الأداة الثانية،قامت الباحثة بتبني مقياس (Robert Leahy,2002) والذي ترجمتهُ( طالب ،2021) المكون من (50) فقرة موزعة على خمس مجالات هي ( الأحساس بالمعنى-النظرة المبسطة للعواطف -التحكم بالانفعالات-ديمومة المشاعر-قبول المشاعر)ولكل فقرة خمس بدائل (تنطبق عليَّ تماماً ، تنطبق عليَّ غالباً ، تنطبق عليَّ أحياناً ، تنطبق عليَّ نادراً ، لا تنطبق عليَّ أبداً)، وتَّم التحقق من الصدق الظاهري للمقياس من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين وتمت الموافقة عليها جميعاً، وتم إستخراج الصدق الظاهري للمقياس واستخراج معامل الثبات وبلغ (0.86) وهذا يعد معامل ثبات جيد.

طبقت الباحثة الأداتين على عينة طبقية عشوائية من طلبة جامعة تكريت (الدراسات العليا) وبلغت (300) طالب وطالبة ولمعالجتها احصائياً استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية (مربع كاي،الأختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل أرتباط بيرسون ، معامل الفا كرونباخ ، الاختبار التائي لعينة واحدة ، تحليل التباين الثنائي)

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1-التفكير الجدلي لدى طلبة الدراسات العليا.
2-دلالة الفروق الاحصائية في التفكير الجدلي لدى طلبة الدراسات العليا تبعاَ لمتغيرات الجنس(ذكور_أُناث) التخصص(علمي_إنساني).
3-المخططات العاطفية لدى طلبة الدراسات العليا.
4-دلالة الفروق الاحصائية في المخططات العاطفية لدى طلبة الدراسات العليا تبعاَ لمتغيرات الجنس(ذكور_أُناث) التخصص(علمي_إنساني).
5-طبيعة العلاقة الارتباطية بين التفكير الجدلي والمخططات العاطفية لدى طلبة الدراسات العليا.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1-تمتع طلبة الدراسات العليا بمستوى متوسط من التفكير الجدلي.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الدراسات العليا تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث) التخصص (علمي - أنساني).
3-أظهرت النتائج تمتع طلبة الدراسات العليا بمستوى متوسط من المخططات العاطفيه.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الدراسات العليا تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-اناث) التخصص(علمي – أنساني)
5-تبينَّ من النتائج هناك علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الجدلي والمخططات العاطفية لدى طلبة الدراسات العليا.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د. نبيل عبدالعزيز عبدالكريم ... رئيسا
أ.د. نبيل عبدالعزيز عبدالكريم.... عضوا
أ.د. زبيدة عباس محمد.... عضوا
أ.م.د. تحرير نزهان رشيد.... عضوا
أ.د. بشرى خطاب عمر.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles