نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
يوم الخميس الموافق 2024-07-25
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة ايمان زيدان صالح
والموسومة
المرونة الأخلاقية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي المعرفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية
يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
١- مستوى المرونة الأخلاقية لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
٢- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في المرونة الأخلاقية حسب متغير الجنس ( ذكور / اناث )
لدى معلمي المرحلة الابتدائية ..
٣- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في المرونة الأخلاقية حسب متغير سنوات الخدمة من ( ١ - ٥) سنوات ومن ( ٦ سنوات - فما فوق ) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
٤- مستوى التنظيم الانفعالي المعرفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
٥- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التنظيم الانفعالي المعرفي حسب متغير الجنس ( ذكور
اناث ) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
٦- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التنظيم الانفعالي المعرفي حسب متغير سنوات الخدمة
من ( ١-٥) سنوات ومن ( ٦ سنوات - فما فوق ) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
٧- العلاقة بين المرونة الأخلاقية والتنظيم الانفعالي المعرفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1. تمتع معلمي المرحلة الابتدائية بمرونة اخلاقية عالية.
2. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على مقياس المرونة الاخلاقية تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث).
3. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على مقياس المرونة الاخلاقية تبعاً لمتغير سنوات الخدمة.
4. تمتع معلمي المرحلة الابتدائية بتنظيم انفعالي معرفي عالي.
5. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على مقياس التنظيم الانفعالي المعرفي تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث).
6. عدم وجود فروق بين المعلمين ذوي الخبرة القصيرة و اولئك الذين لديهم خبرة طويلة.
7. وجود علاقة طردية قوية بين متغير المرونة الاخلاقية و متغير التنظيم الانفعالي المعرفي.
تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ . د . صباح مرشود منوخ ... رئيسا
أ . د . نبيل عبد العزيز عبد الكريم.... عضوا
أ . د . زبيدة عباس محمد.... عضوا
أ . د . زكريا عبد احمد .... عضوا ومشرفا
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة